TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويتي للتنمية" يقدم تمويلات بـ20 مليار دولار منذ التأسيس

"الكويتي للتنمية" يقدم تمويلات بـ20 مليار دولار منذ التأسيس
فئات من الدولار الأمريكي

الكويت - مباشر: كشف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن عدد المشروعات التي مولها منذ التأسيس عام 1961 والبالغ عددها 986 مشروعاً، بقيمة 20 مليار دولار أمريكي، وذلك لمصلحة 107 دول.

وأعلن المدير العام للصندوق أنه تم سحب 4.9 مليار دينار من قيمة تمويلات الصندوق، تمثل نحو 76 بالمائة، وسدد منها 3 مليارات دينار، ما يعادل 61 بالمائة من إجمالي المبالغ المسحوبة.

وأوضح عبدالوهاب البدر، أن عمليات الصندوق تتركز على قطاعات الزراعة، والري، والنقل، والاتصالات، والطاقة، والصناعة، والمياه والصرف الصحي، فيما أضيفت أيضاً إليها القطاعات الاجتماعية لتشمل العمليات الأبنية التعليمية والصحية، حسب "كونا".

ونوه بأن استراتيجية الصندوق أصبحت تتضمن تمويل المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما يمهد الطريق إلى حل مشكلة الفقر، والأمن الغذائي والمساواة بين الجنسين والتغيرات المناخية.

وأشار عبدالوهاب البدر إلى المردود الاقتصادي الذي يحققه الصندوق، منوهاً بأنه أصبح منذ عام 1987 يمول نفسه ذاتيا، ولم يعد يعتمد على الدولة في تمويله، بل بات يحقق أرباحا من عوائد نشاطه وقروضه.

وبين أن الكويتي للتنمية يقدم جزءاً من هذه الأرباح لدعم موارد بعض مؤسسات الدولة، إذ تم الاتفاق عام 2002 على شراء سندات بنك التسليف والادخار (بنك الائتمان الكويتي) بقيمة 500 مليون دينار (نحو 1.65 مليار دولار) وبعائد 2 بالمائة سنوياً.

وأظهر المدير العام للصندوق أنه يقوم باستقطاع نسبة لا تتجاوز 25 بالمائة سنويا من أرباحه الصافية من السنة المالية (2003-2004) وتحول إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية لدعم مواردها، مبينا أن قيمة المبالغ المدفوعة في هذا الشأن بلغت حتى الآن 360 مليون دينار (1.18 مليار دولار).

وتأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية - صندوق مالي كويتي - في 31 ديسمبر/ كانون الأول  1961 لتوفير وادارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية.

ترشيحات..

حصاد 2019.. النفط الكويتي يرتفع 30% خلال العام

حصاد 2019.. ماذا قالت المؤسسات العالمية عن الاقتصاد الكويتي؟

حصاد 2019.. اتفاق المنطقة المقسومة والتشكيل الحكومي أبرز أحداث الكويت

تحليل.. 607 ملايين برميل صادرات الكويت النفطية خلال 10 أشهر

الكويت تصدر سندات بـ8.7 مليار دينار خلال 2019